قال تعالى: "بسم الله الرحمن الرحيم، (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)) " صدق الله العظيم

 

إصدارات مطبوعة ( قريباً ) إصدارات الكترونية

 

كتاب دروس الترتيل ( تفضل من هنا )

الكتب الالكترونية

 

من المؤلفات والكتب الالكترونية ( المطبوعة على الحاسب الآلي ) : -

 

اسم الكتاب تفاصيل الكتاب و عمل الشيخ فيه
الفوز الكبير في الجمع بين قراءتي عاصم وابن كثير

 

 

 

 

يقول الشيخ فائز في مقدمة كتابه هذا :

     ( فهذه المذكرة جَمَعَت بين قراءة عاصم بن أبي النَّـجود الكوفي بروايتي شعبة بن عياش وحفص بن سليمان.. وقراءة عبد الله بن كثير المكي بروايتي البزي وقنبل ..

       استخلصتُ أصولها من المذكرتين اللتين وضعهما الأخ الدكتور ( حسّان محمد سعيد  مبيض )، وراجعتها على أمَّهات كتب القراءات . ورتبتها في جداول ليسهل الرجوع
إليها في كل آية من آيات القرآن الكريم ..بل في كل كلمة يظهر فيها خلاف .

       وسبق الجداولَ مقدماتٌ في ترجمة الإمامين عاصم وابن كثير وترجمة راويي كل منهما ، ثم الأصول التي تخص كلاّ من القارئين وراوييهما .. ثم أتبعت ذلك بجداول حوت فرش الحروف وأدخلت فيها الأصول أيضاً ، كي يتسنى للراغبين في القراءة على إحـدى القراءتين أو إحدى روايتي كل منهما ، أو الراغبين في الجمع بين القراءتين أن يجدوا بغيتهم وهدفهم .) انتهى كلام الشيخ.

     وقد تم الانتهاء من هذه المذكرة في يوم الجمعة الحادي عشر من رجب 1422 الموافق 28/9/2001 ، والمستند على 80 صفحة من برنامج وورد Word

( اضغط هنا للحصول على الملف المضغوط )

الجدول العذب النمير في قراءات ( عاصم والبصري وابن كثير ) - الجزء الأول والثاني

 

 

 

 

 

 

يقول الشيخ فائز في مقدمة الجزء الأول من هذا الكتاب:

       ( فهذه المذكرة جَمَعَت بين قراءة عاصم بن أبي النَّـجود الكوفي ( بروايتي أبي بكر شعبة بن عياش الكوفي وأبي عمر حفص بن سليمان الكوفي ) .. وقراءة أبي عمرو زبـان بن العلاء البصري ( بروايتي أبي عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز الدوري وأبي شعيب صالح بن زياد السوسي ).

      وقراءة عبد الله بن كثير المكي ( بروايتي أبي بـزة أحمد بن محمد المعروف بالبزي وأبـي عمر محمد بن عبد الرحمن المكي الملقب بقنبل  ) رحمـهم الله أجمعين وجزاهم عن كتابـه خير الجزاء . 

      راجعتها على أمَّهات كتب القراءات . ورتبتها في جداول ليسهل الرجوع  إليها في كل آية من آيات القرآن الكريم، بل في كل كلمة يظهر فيها خلاف . وسبق الجداولَ مقدمات في ترجمة الأئمـة عاصم  والبصري وابن كثير وترجمة راويي كل منهم ، ثم الأصول التي تخص كلاّ من القراء الثلاثة  وراويي كل منهم  .. ثم أتبعت ذلك بجداول حوت فرش الحروف وأدخلت فيها الأصول أيضاً ، كي يتسنى للراغبين في القراءة على إحـدى هذه القراءات  أو إحدى روايتي كل منهم ، أو الراغبين في الجمع بين القراءات الثلاث أن يجدوا بغيتهم وهدفهم ). انتهى كلام الشيخ.

     وقد تم الانتهاء من الجزء الأول يوم الأحد الرابع من شعبان  1422 الموافق 21 / 10/ 2001 ، وهو مطبوع في مستند وورد Word في 106 صفحات، وينتهي في نهاية سورة النحل.

( اضغط هنا للحصول على الملف المضغوط )

طلائع الفجر في الجمع بين فراءتي عاصم وأبي عمرو ( الجزء الأول )

 

 

 

 

 

يقول الشيخ فائز في مقدمة الكتاب:

     ( فهذه مذكرة جـمعت بـين قراءة الإمام عاصم بن أبي النَّجود الكوفي بروايتي شعبة بن عياش ، وحفص بن سليمان .. وقراءة الإمام أبي عمرو زبَّـان بن العلاء المازني البصري بروايتي حفص بن عمر الدوري ، وصالـح بن زياد السوسي اللذين رويا عنه القراءة بواسطة أبي محمد يـحيى بن المبارك اليزيدي .

        وقد استخلصت أصولـها من المذكرتين اللتين وضعهما الأخ الدكتور ( حسان محمد سعيد مبيض )، وراجعتها على أمهات كتب القراء ات .. ورتبتها في جداول ليسهل الرجوع إليها في كل آية من آيات القرآن .. بل في كل كلمة يظهر فيها خلاف بين القارئين أو أحد رواتـهما.

        وسبق الجداول مقدمات في ترجمة الإمامين عاصم وأبي عمرو ، وترجمة راويي كل منهما ، ثم ذكرت الأصول المطردة التي تـخص كلا من القارئين ورواتهما .. مستنداً إلى رواية حفص عن عاصم وترقيم المصاحف المطبوعة على هذه الرواية والمنتشرة في أنـحاء العالم الإسلامي .. ثم أتبعت ذلك بـجداول حوت فرش الحروف ( أعني الكلمات القرآنية ) وأدخلت فيها الأصول أيضاً ، كي يتسنى للراغبين في القراءة  على إحدى القراءتين أو إحدى روايتي كل منهما ، أو الراغبين في الجمع بين القراءتين أن يجدوا بغيـتهم وهدفهم ) انتهى كلام الشيخ.

     تم الانتهاء من الجزء الأول عند نهاية سورة مريم يوم السبت الثاني عشر من شهر رجب 1422 - الموافق 29/9/2001 م، وهو مطبوع في مستند وورد Word في 104 صفحات.

( اضغط هنا للحصول على الملف المضغوط )

توضيح المعالم في الجمع بين روايتي حفص وشعبة عن عاصم

 

 

يقول الشيخ فائز في مقدمة الكتاب:

     فهذه المذكرة جَمَعَت بين روايتي حفص بن سليمان وشعبة بن عياش عن  قراءة عاصم بن أبي النَّـجود الكوفي،  استخلصتُ أصولها من المذكرة التي وضعهما الأخ الدكتور (حسّان محمد سعيد  مبيض ) وعن كتاب ( الرياش في رواية شعبة بن عياش ) للأخ الشيخ محمد نبهان حسين المصري وكتاب ( قراءة الإمام عاصم ) للشيخ إبراهيم طه سليم الداية ، وراجعتها على أمَّهات كتب القراءات . ورتبتها في جداول ليسهل الرجوع إليها في كل آية من آيات القرآن الكريم ..بل في كل كلمة يظهر فيها خلاف .

      وسبق الجداولَ مقدماتٌ في ترجمة الإمام عاصم  وراوييه ، ثم الأصول التي يخـتلف فيها شعبة عن حفص.. ثم أتبعت ذلك بجداول حوت فرش الحروف وأدخلت فيها الأصول أيضاً ، كي يتسنى للراغبين في القراءة على قراءة الإمام عاصم أو أحد راوييه أن يجدوا بغيتهم وهدفهم .

     تم الانتهاء من هذه المذكرة يوم الجمعة الحادي عشر  من رجب عام 1422 الموافق 28 / 9 / ‏‏2001 ، وهو مطبوع في مستند وورد Word في 24 صفحة.

( اضغط هنا للحصول على الملف المضغوط )

عدة الخبير في الجمع بين رواية حفص وقراءة ابن كثير

تأليف الشيخ فائز شيخ الزَّور

المقدمة - الكتاب

الجمع بين قراءتي حفص عن عاصم والسوسي عن أبي عمرو

تأليف الشيخ فائز شيخ الزَّور

الكتاب

إملاء ما منّ به الرحمن من وجوه الإعراب والقراء‌ات في جميع القرآن

للعكبري

( اضغط للحصول على المستند )

متن المقدمة الجزرية للجزري ومتن تحفة الأطفال للجزري الملف
شرح متن المقدمة الجزرية للجزري

شرح الشيخ فائز شيخ الزَّور

الملف

شرح متن تحفة الأطفال للجمزوري

شرح الشيخ فائز شيخ الزَّور

الملف

تخريج أحاديث وآثار كتاب "في ظلال القرآن" للسقاف

( اضغط للحصول على المستند )

تعليم التجويد باللغة الانجليزية

كتاب تعليم التجويد باللغة الانجليزية

من شبكة الانترنت

Tajweed  1 - Tajweed 2 -

Tajweed Exercise

وهذه الكتب موجودة بصيغة PDF وتحتاج لبرنامج Acrobat Reader  تجده هنا

معرفة الضاد من الظاء

وهو كتاب ( التمهيد في علم التجويد ) للإمام ابن الجزري، قام الشيخ فائز بطباعته في مستند وورد Word على 3 صفحات

( اضغط للحصول على المستند )

( اضغط هنا للحصول على الملف المضغوط )

تراجم القراء وهو كتاب يبحث في تراجم جميع القراء ، جمعها الشيخ فائز من عدة مصادر، وطبعها على مستند وورد Word على 25 صفحة

( اضغط هنا للحصول على الملف المضغوط )

 

ترتيب موقع ترتيل القرآن الكريم في رتب

ترتيب موقع ترتيل القرآن الكريم في رتب